نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~ نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~ نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~
إنّ الشّعر كلامٌ راقٍ يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان ~ نزار قباني ~ إنّ الشّعر كلام راقٍ يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان ~نزار قباني ~

الأحد، 30 ديسمبر 2012

من وحي قصيدة عراقيّ أنا أسمر. ولدت وردة العرس،،، للشّاعرة عفاف السمعلي


قصيدة وردة العرس للشاعرة عفاف السمعلي من وحي قصيدة عراق أنا أسمر للشاعر علاء الأديب
أنا من طين هذي الأرض أجزائي...
ومن أنداء كلّ العرب أندائي
أنا المخلوط من تمر
وزيتون ومن زعتر
عراقيّ أنا أسمر

~علاء حسين الأديب~

قصيدة وردة العرس 
الشّاعرة عفاف السمعلي

دفء أنشودة سمراء..
تجتاح تساقط جسد
ألغى نسب نطفة
لغير المراثي...
بغداد وردة العرس
قاتلة...
أنثى تبتّلت ...
تزرع تاء التأنيث قصائدَ...

هنا في غرفة الخوف الجريء
جلس السّؤال عاريا
إلاّ من لهاث خطوه..
بين ركام الموت حناؤها
لا طير يغنّي في حضرة الرّصاصة...
يشعل البوليس العربّي 
عرسا غير مشرّع

يا انتَ....
"إذا نفخ في الصّور"
سيزهقك الزّحام...

القارئون يعانقون 
صقيع الدُّجنة
يعضون وسائدهم كلّ ليلة..

القلب دروب نازفة
ترسم عشبها
وطين البلاد تكويني
" عراقيّ أنا أسمر"
هذي قصائدي بلابلُ من الأطلسيّ
تقاسمك الوجع سنبلة
وكسرة الخبز تصطلي
على لغة موحّدة....
علّيسة على صهوة البراق نجمة 
تهدي الحلم زيتونة
لجلجامش يذروها الحنين روافدَ
في أرض السّواد أضاء
ماء القصيدة مَسلّة الخلود
وأعلنا أنّ حبهما دستورا 

ها أنت تبوح للنّخلة المعتكفة
بسرّ الإله...

الوطن هوسي
لن يمنعني الإسفلت من الصّراخ
لن يمنعني من النّحيب على طفلتي
على أبتي...

سأنتصر للشّمس
عراقيّ أنا أسمر"
ذكرياتي بلح عذريّ
ينشر جمرا 
في أرض الكفن

عصفورة الشّجن 
فاتحة لأبنائنا
وأنشودة البلاد
صباح يستفيق
كلّما نتفوا ريشه
تناسل حمائم....
~14 ديسمبر 2012~



هناك تعليق واحد:

  1. بوركت انفاسك الطيبة عفاف هذا هو عهدي بك دائما عهد المحبة والصدق والوفاء .عهد المشاعر الصادقة الرائعة .رائع جدا أن اكون بينكم حيث تتألقون نجوما في سماء الأدب بحضرة مجموعة خيرة من شعرائنا الكرام اللذين قد حضروا امسيتكم الرائعة في جمعية فنون المتوسط. ليس لدي الا أن أقول ستبقين الوفيّة دائما وشكرا ليوم قد جمعنا .بورك بك وبأستاذنا الكريم محمد نجيب بلحاج حسين وكل اعضاء فنون المتوسط.وبكل تونس وأهلها.

    علاء الأديب
    العراق-بغداد

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

free counters