نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~ نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~ نادي الشّعر: أبو القاسم الشّابّي، تونس ~~
إنّ الشّعر كلامٌ راقٍ يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان ~ نزار قباني ~ إنّ الشّعر كلام راقٍ يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان ~نزار قباني ~

الخميس، 19 سبتمبر 2013

وجدان عبد العزيز وعلي الغزي في حوار شامل

الأستاذ عليّ العزي، والقاصّ وجدان عبد العزيز


وجدان عبد العزيز وعلي الغزي في حوار شامل
عليّ العزي 
صدر الحوار في 9/9/2013 في بغداد الإخباية

من حضارة أكد إلى وجدان عبد العزيز مدينة الشطرة تزهو بالأدباء والمثقّفين . بين الأمس واليوم تفتح مدينة الشطره نوافذها المختلفة في العطاء الأدبي والفنّي والتاريخي المتميّز.. غائبون حاضرون في الذاكرة... حاضرون في فضاءات الأدب.. ممّن أسّسوا نواة طيبة في عطائهم الأدبي ورحلوا.. وهذا حال الروّاد الأوائل الّذين أعطوا للكلمة حقّها وأثرها الإنساني . واليوم نتوقّف عند تلك الاِمتدادات فقضاء الشطره مدينة ولود... أنجبت العديد من الطاقات الأدبية المتميّزة سواء في مجال الأدب والشعر أو القصّة القصيرة أوالنقد والفنّ.  ومن هذه الطاقات المبدعة وأقول مبدعه جدّا لأنّها رغم معاناة المرض والدوام الرسمي فقد وفّق الأكاديمي والقاصّ وجدان عبد العزيز في كافّة أعماله الوظيفية والأدبية .. شددت الرّحال إلى المدرسة الأدبية (مدينة الشطرة) لأكون ضيفا في ديوان الأديب والقاص وجدان عبد العزيز لأجراء الحوار الخاصّ لجريدة بغداد الإخبارية .

س1.. من هو وجدان عبد العزيز ؟ وأين يجد نفسه ؟

 * تكون محيّرة جدّا بالنسبة للذّات ولكنّي أستعين بما يقوله الآخرون وهو قد يكون معبرا عن إجابتي : (يقـول العـالِـم النفـسي أبراهام ماسلـــو :» المـوهبة، هــي طاقـات، تُطالــــب باستغلالها، ورغبة في كل شخص لتحقيق ذاته، وعزم متواصل على تطوير الذات، واحترامها، وتحقيق الإنجازات«.
ويقــول الأستـاذ الــدكتـور يوسف عز الدين عيسى: «الموهبة، هي عطية من الله. لكن لابدّ أن يبـذل صاحبهـــا جهـــداً في الدراســـة، (في مجالها)، أو في الصقل، أو التمرين، لكي تبدو واضحة لأيّ متذوّق لكلّ ما هو جميل
«.
ويقـــول الأستاذ الـدكتور يسري عبد المحسن:«داخل كلّ منا قدرات، قد يخرج بعضها إلى دائرة الضوء، حيث يستفيد منها الشخص، ويُفيد. وقد يظلّ بعضها كامناً في دائرة الظلام، لا يتمّ اكتشافه على مدى حياته». فاكتشاف الهواية (التي هي أوّل خطوة نحو اكتشاف الموهبة). وممارستها عند كلّ شخص في وقت مبكر من عمره، يعتبر شيئاً هاماً، وحيوياً، حيث يساعد على اكتمال النموّ، والنضج النفسي، وعلى الإحساس بالذات، والكيان الشخصي 

فكيف تكتشف موهبتك الكامنة؟

أولاً: اكتشاف ميولك إنّ حبّك، وميولك إلى أن تؤدي عملاً معيناً، يمكن أن يدلّك على نوع الموهبة الدفينة في نفسك. إنّ ميولك هي التي تدفع بك نحو أمر معيــــّن دون ســواه، وهــذه الميول تبدأ في سنّ مبكّرة من الطفولة. وعلى كلّ أسرة أن تراعي أطفالها في هذه الميول. فإذا وُجد أنّ الطفل لديه ميول للرسم مثلاً فشجّعه... وهكذا.  ولذلك، فإنّ اهتمامك مع أسرتك تكشف جوهر الموهبة المختبئة.  فقط، تأكّد من أنّ ميولك تتجّه بك إلى الطريق الصحيح، المؤدّي إلى الموهبة، كهدف في حدّ ذاتها.

ثانياً: راقب درجة اقتناعك: إذ يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يودّ أن يفعله، وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإنّ الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميلة، لأنك سوف تدرك وتتأكّد من أصالة الموهبة الكامنة.

ثالثاً: راقب درجة سرعة تعلمّك:إنّ سرعة تعلّم الفنون في مجال موهبتك، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة فيه.  لكن، لا تنسَ أنّ التعلّم يستمرّ طوال الحيــاة، بأكملهــا، حتـّـى لــو كان بطيئاً في بعض المجالات التي لا تجد موهبتك الكامنة، فيها.

رابعــــاً: ترقــّب لحظة البراعة، وومضة الإتقان: يمكنك أن تحددّ مركز الـموهبـة عندك، وذلك بأن تراقب لحظة إتقانـــك، وبراعتك في التنفيـــذ. انظــر بعيـن فاحصة، متيقّنة تلك الموهبة، فهي القادرة على أن تلمــح لحظــة الإتقـــــان.

 خامساً: لاحظ مدى التنفيذ التام للإتقان:فإنّ اللاّعب الموهوب، يقوم بأحسن ألعابه دون وعي وبصورة آلية. وكذلك عند الكتابة الموهوبة لقصّة، فإنّ أحرف الكتابة تبدأ في الانسياب.. فتأتي رسالته واضحة، ومقنعة.  فالتنفيذ الكامل لمرحلة من مراحل الموهبة، هو امتــداد كلّي لنشاط يحدث فـي كــلّ مرة تقوم فيها بهذا النشاط. وهو الدليل على وجود الموهبة.  فيمكنك أن تفحص وتُحسن التنفيذ التام لخطوات أداء الموهبة، خلال فترة من الوقت. فإنّ الاقتناع، الذي يحصل بعد عمليّة التنفيذ يدفع الشخص الـموهــوب إلى تكــرار ما قام به.. والتكرار يولّد التحسّن، وتألّق الموهبة.
كيــف تنـمــّـي مــوهـبـتـــك لتبقى حـيّة وفعـاّلة بعد أن تكتشف موهبتك - التي كانت كامنــة، وخافيــة عن الأنظار طويلاً، يكون عليك دور مهم، أن تقوم به، وتنجزه، لكي تنمّي هذه الموهبة المُكتشفة حديثاً، فتبقى حيّة في أعماقك، فعَّالــة في حياتك، ومثمرة في مستقبلك وذلك عن طريق الآتي:  

أولاً: عليك بالتعلّم:  فبالتعلّم يكتسب عقلك قدراً محترماً ومتميزاً من المعرفة عن الموضوع الّذي تحبّه، ومن الخبرة فيما تميل إلى ممارسته عملياً . ولأنّ الموهبة تحتاج إلى دراسة مستفيضة، وإلى الالتزام بمنهج معين، فعليك بالالتحاق بأحد المؤسّسات التعليمية المتخصّصة، أو بالتلمذة على يد المتمكّنين، دراية وخبرة، هنا في هذا المجال، لكي تحصل على ما لديهم من معارف تفيدك. كما يمكنك الحصول على المزيد من التعلّم بالاطلاع على الكتب المعاصرة، وعلى الأبحاث الحديثة في مجال موهبتك، وكذلك بالاحتكاك الثقافي بنماذج حية ناجحة . اختر المُعلم، سواء كان شخصاً، أو كتاباً، فتــُضاء لك طريـــق التعلّــم في مجال موهبتك.

 ثانياً: واظب على التدريب: أن تتدرّب على إجادة تنفيذ موهبتك، وإخراجها بشكل عملي إلى الحيــاة، يعنــي أن تقـوم بالخطـوات العمليـة فـي تنفيـذ العمل الــذي يتعلــّـق بالموهبــة في مجالهــا - سواء العلمي أو الفني، أو الاجتماعي - وفيــه تحــــاول أن تــقـوم بخطوات العــمل بالـطريـقـة الصحيحة، ووفــقـاً للمبادئ الأساسيــة لــه، وذلك بصفة منتظمـة، وفـي أوقـات محدّدة.
وفـي هــذه المرحلة مــن التدريب، احرص على أن تخضع نشاطك لمتخصّص متمكّن، لكي يكشف لك عمّا هو صحيح، وما هو سلبي في أداء التدريب، أو فـي خطــوة التنفـيــذ، وبـذلـك تعرف كيفية تفادي الخطأ في التنفيذ، وكذلك كيفية الأداء الصحيح، وذلك من أجل ضمان وصولك إلى الكفاءة في الأداء. وتأكّد من أنّ أهمّ وسائل التدريب المثمر، هو أن تكرّر أداء العمل على الوجه الصحيح، حتى يصبح من السهل عليك أداؤه، وكذلك تنمية قدرتك، بتقدّمك في إجادة فنون موهبتك.

أخيراً والأهم: تأكّد أنّ كلّ شخص منّا، وبدون استثناء، لديه موهبة ما، لكنّها من نوع مختلف عن الآخر. المهمّ، هو أن تعرف كيف تتعرّف على موهبتـك، التــي منـحك إياها الله عزّ وجل، وأن تتوصّل إلى قدراتك الطبيعية المميزة، الكامنة فتنمّيها.. لكي تشعر بالرضا والابتهاج وبمزيد من الثقة بنفسك. فتفيد نفسك، وتفيد مجتمعك .. والموهبة في الكتابة هي تعبير عن الذات ..

س2 .. ماهو مفهوم القصه القصيره وكيفية بناؤها ؟

 * فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة ويهتمّ بموقف واحد معتمدا التكثيف والإيجاز ، حتّى عُدّت القصّة القصيرة ذات صعوبة تفوق صعوبة كتابة الرواية ، كون الرواية تعطي هامش لحرية القول والمناقشة الهادئة ..

س3 .. لأي مدرسة ينتمي وجدان عبدالعزيز ؟؟ 

مرت القصّة القصيرة بعدة أحوال وإشكال وتنوّعت مدارسها وتبقى القصة بنية كلامية تعبر عن إرهاصات الكاتب الذاتية والموضوعية فكانت مدارس الأدب تختلف بين حقبة زمنية وأخرى ولا نشكّ التأثيرات الواقعية والاجتماعية والنفسية لها تأثير في قولبة الشكل لعكس وجهة نظر الكاتب ، وشخصيا لا أميل لمدرسة دون غيرها بقدر ميلي إلى التعبير عن وجهة نظري الجمالية تجاه الحياة ..

 س4 هل تأثر وجدان عبد العزيز في الأدب الروسي ؟؟
 * الحقيقة إن الأديب ونصوصه لن يخلقا من فراغ ، وليس هنالك نصّ بريء ، بل إن الأديب ونصوصه ، هو الجمع الحاصل من القراءة وهضم موضوعاتها ، وطريقة التعامل بهكذا أمر يمثل أسلوب الكاتب وهو الميزة التي تخلق لدى المتلقّي الإشارة الثابتة بأنّ الكتابة للكاتب فلان.. وبالتالي فإنّ الأدب الروسي شكّل ركنا أساسيا من الأدب العالمي والإنساني فمن المؤكّد أنّه مدعاة للتأثّر به وبأيّ أدب عالمي آخر أو أسماء خلقت ظواهر مؤثّرة في الساحة الإنسانية ..
 س...5  في القران الكريم الكثير من القصص كقصة سليمان والملكة بلقيس أو قصة يوسف . فهل يعتبر القرآن المدرسه القصصيه الأولى في السرد ؟؟

 * ليس هناك شكّ بأنّ القرآن الكريم مرجع اللّغة العربية بنحوها وصرفها وبلاغتها وقدّم لنا سرديات من القصّ بطريقة الحكي ، ولكن أسلوبية الكتاب الحكيم طغى عليها الوعظ من التهديد أو الترغيب ، وتقنية القصّة الحديثة فارقت الأسلوب الوعظي واتّجهت بطرح الحالات وترك المتلقّي الاختيار في المعالجة وهو أمر دعت إليه نظرية التلقّي الحديثة ..

س6.. هل العولمة قد أثّرت على تقدّم القصه وتطوّرها من الكلاسيكي للحداثة ؟

 الحقيقة الأدب عامّة والقصّة خاصّة كونها بنية كلامية تميل لاستيعاب جماليات الحياة وتنحاز لها لابدّ أن تتأثّر بالتطوّر الحاصل ولاسيما في إيقاع الحياة السريع ، حتى وصلت إلى صورتها الحالية وقدرتها على المواصله

س7.. هل تعتمد في بناء القصّة على الميثولوجيا ؟

 * أحيانا أكتب القصة من صراعات الواقع المحيط مخلوطا بنسب خيالية تتجاوز افتراضات الواقع وأحيانا أتعكّز على أساطير التاريخ لخلق نموذج يعانق الزمن الحالي ، ولكني في الحقيقة أميل للكتابة الرومانسية التي تجنح نحو التحليق والسموّ الجمالي بالحبّ وجعله دستور الحياة وأسلوب التعامل لكلّ متناقضاتها 

س8.. هل فكرت يوما الاشتغال على الفانتازيا وخاصة نحن نمرّ بهذا الظرف الذي يحتاج للثوريه ؟؟

 * ليس هناك كتابة تخلو من الفانتازيا وكلّ أدباء العالم يميل للابتعاد عن الواقع بافتراض عالم جديد ورؤية حديثة ، وهناك من يفرط بهذا وهناك من يتعامل بصورة متوازنة فيها بعضا من المعقولية ..

س9.. جنابكم بكلوريوس عربي . هل مارست التدريس ؟ وهل فكرت بتعليم الطلاب خارج نطاق الدرس أسلوب وبناء القصه ؟ أم جعلتها حكرا لوجدان عبد العزيز؟

 * أكيد فإنّ أوّل تخرجي كنت معيدا في كلية الآداب جامعة البصرة ، ولكن لظروف وملابسات لا أحبّ طرحها هنا لأبدو شاكيا لذا أكتمها وما اكثرها ، فكانت محاولاتي إعطاء طلاّبي وزملائي الذين لهم اهتمامات القصة عيّنات من القصّ التقليدي بادئ الأمر ، لينطلقوا نحو آفاق الإبداع ومنهم الآن من هم أسماء لامعة وأفخر بها ، وقد يتبادر للأذهان لماذا القصّ التقليدي ؟ أقول : كي يكون الكاتب ضمن السياق الصحيح ولم يكن منقطع الجذور عن السياق وكانت طريقتي ناجحة في اكتشاف المواهب وما أزال أتلقّى من جميع أصدقائي استشارات في هذا الجانب ..

س10 .. للأطفال خصوصية في كتابة القصة . فهل لك منجز قصصي يخصّ الاطفال ؟

 * الكتابة للأطفال تحتاج لحنكة معينة واختيارات تأخذ بنظر الاعتبار الفئة العمرية مع اطلاع كامل على مفردات علم النفس التربوي ومحاولاتي في هذا المجال كانت خجولة ..

س11 .. هل شاركت في مسابقات عربية أو دولية في كتابة ألقصّة ؟ وما حصيلة ذلك ؟

 * نعم شاءت الصدف في سنة 2001م أن أشارك بمسابقة الشارقة وكانت النتيجة المركز الأول في القصة وكنت الوحيد آنذاك من العراق وكما يعلم جميع زملائي ، لم يحتفى بي لا على مستوى اتحاد الأدباء ولا الصحافة سوى زميلي عدنان طعمه نشر الخبر في أخيرة جريدة الجمهورية وأخيرا وبجهود الهيئة الإدارية برئاسة الأديب ياسر البراك نلت تكريما وتقديرا لفوزي القديم .

س12 .. هل مرضك وإصابتك التي أقعدتك أضافت لك مكانه أدبيه وشهره عربيه وعالميه؟؟

 * الحقيقة قد يكون مرضي دافع لإثبات الذات ولكن كان الأدباء في عصر الدكتاتورية مدفونين أحياء وحينما سقط الصنم ودخل الأنترنيت بيوتنا رحت أزيل تراب الدفن وأنطلق نحو آفاق عالمية مهمة ، بل وكان لي الحظ في متابعة كلّ زملائي بالداخل والخارج ومبدعي العربية بصورة عامة فأحسست بمتعة الاكتشاف والكتابة المستمرة التي تتطلب القراءة المستمرة وخلق لي النقد شبكة كبيرة من العلاقات التي أعتزّ بها كثيرا..

س13.. كتبت عن الكثير من الشعراء والأدباء ؟ من هو لفت انتباهك كثيرا ؟؟

 * خلال هذه الفترة أي فترة الأربع سنوات الأخيرة طالعت بقراءة وكتابة اكثر من مائة وعشرين ديوانا ومجموعة قصصية وكان اهتمامي منصبا على مسامات النصوص وما تحمله السطور من معالجات هذا ما لفت نظري ..

س14.. ماذا تعني لك هذه النخبة من الأدباء المعاصرين، حسين الهلالي، عبد الزهرة نعيم الركابي، عدنان طعمة، المرحوم رحيم الغالبي،  نعيم ال مسافر

  * لكلّ من هذه الأسماء القريبة من قلبي يحمل نكهته الخاصة في الأدب والثقافة والفن والصحافة ولهم بصماتهم الخاصة في مجالهم الأدبي والفني والصحفي ولهم حضور فاعل في كافة المستويات. أتمنى لهم النجاح والتوفيق.

 ختاما تقبّل تحياتي مع الشكر الجزيل لسعة صدرك في إجابتي على كافة الأسئلة 
 .

هناك تعليقان (2):

  1. تحيه اجلال واكبار الى المبدع الاستاذ الاديب وجدان عبد العزيزمتمنيا له دوام الموفقيه والتألق الدائم والسلام عليكم

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

free counters